اخبارلبنانالصحف والجرائد 🗞️

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 1 كانون الاول 2022

النهار

مستشار رئاسي سابق يروج حاليا للعماد جوزف عون لرئاسة الجمهورية آملًا في العودة مجددا الى قصر بعبدا.

تشهد العاصمة الفرنسية زيارات لمسؤولين ونواب لبنانيين وبعضهم مرشح للرئاسة، ومعظم اللقاءات تجري بعيدا من الأضواء.

لا يزال الإرباك وحال الضياع طاغيين على القطاع التربوي ربطا بالازمة الاقتصادية ومسألة المحروقات ما يهدد مصير العام الدراسي إذا استمرت الأمور على ما هي. 

**********

الجمهورية

مازَح أحد النواب زميلاً له في كتلة سيادية داعمة لمرشح من المعارضة قائلاً: في كل جلسة تسجّلون فشلاً ولن تصلوا الى نتيجة، حرام عليكم إرحموا زميلكم، وأوقفوا اللعب بمشاعره.

سئل رئيس كتلة نيابية بارزة عما اذا كانت ثمة إمكانية لبحث خيارات رئاسية جديدة، فقال: مرشحنا معروف وهذا هو خيارنا الوحيد ونحن معه إلى يوم الدين.

يعطي مرجع روحي الأولوية في الحوار مع حزب فاعل للإستحقاق الرئاسي وبعد الإستحقاق البقية تأتي.

**********

اللواء

يحرص مرشح رئاسي بارز على دراسة دقيقة لخطواته، بما يؤكد للجهات المعنية استقلالية قراره خلافاً لما هو شائع..

يبدي وزراء مسيحيون حماساً منقطع النظير لعقد جلسات لمجلس الوزراء لمعالجة القضايا المالية الملحَّة دون إبطاء..

تبين بالملموس أن فتح حسابٍ موازٍ في المصارف لتوطين المساعدة الاجتماعية فيه أو المساعدتين، بعد حساب توطين الراتب الأصلي، له أهداف غير بريئة بين وزارة المال والمصارف المعنية؟!

**********

نداء الوطن

تدرس أكثــر من محطة تلفزيونية محلية تشــفير بثها بحيث يكون الإشتراك الشهري شرطا لمشاهدتها ويأتي هذا الاقتراح بعد انحســار المداخيل الإعلانية لهذه المحطات .

يقول مصــدر دبلوماسي غربــي إن التعويــل على القمة الأميركية -الفرنســية لتحريك الملف الرئاسي، ليــس في محله وليس واقعاً.

يعتقد بعض الغربيين أن إصرار الســعودية على إقفال الباب أمام الملف اللبناني، قد يــؤدي إلى البحث عن بدائل، ولو انه ســيناريو غير عملي وقد لا يرى النور ،

البناء

يقول مصدر روسي على صلة بالمفاوضات مع تركيا حول شمال سورية إن لا مكان لحل أحادي يتصل بمستقبل الجماعات الكردية المسلحة دون أن يشمل مصير الجماعات المسلحة في إدلب وإن العقدة التي تعيق التفاهم لا تزال سعي تركيا لعدم التزامن والتوازن في المساري.

يتحدث مصدر وزاري عن تنافس بين الرئيس نجيب ميقاتي والنائب جبران باسيل على خيار ثلاثة وزراء عندما توجّه الدعوة لاجتماع الحكومة والجهة التي يختارون الالتزام بتوجهاتها ويرجّح أن ينجح الرئيس ميقاتي بتأمين نصاب الثلثين وميثاقية الحضور للجلسة التي سيدعو إليها.

الأنباء

مصدر اقتصادي رفيع يؤكد أن الدولار الجمركي لن يرفع الأسعار أكثر من ٤ في المئة، الا أن ما يحصل هو الرفع العشوائي للشركات والتجار الى حدود ٧ في المئة، من دون الأخذ بعين الاعتبار لوائح السلع المعفاة.

رفع السقف من قبل أحد التيارات السياسية لن يتمكن من عرقلة الاجراءات الضرورية لمواكبة الأزمات المستجدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى